مراحل تطور النطق و الكلام عند الأطفال

يختلف سن بدء النطق والكلام من طفل لآخر، كما يختلف أيضا تأخر النطق والكلام من طفل لآخر. وهناك بعض المعلومات والنصائح التى ستجعلك أكثر دراية بالمراحل المختلفة التى يمر بها طفلك عندما يبدأ فى النطق والكلام، إلى جانب أنك ستكونين على علم ما إذا كان طفلك يعانى من أى تأخر فى النطق. ويجب أن تعلمى أن هناك فرقا بين الكلام واللغة عند الطفل، فالكلام هو النطق بكلمات مفهومة، أما اللغة فهى وظيفة عقلية تتضمن من جهة التعبير وهو النطق باللغة ومن جهة أخرى تتضمن تلقى الكلام وفهمه.

- إن التفاعل والتواصل الاجتماعي يعتبر ركنا أساسيا لتطور اللغة عند الطفل. واعلمى أنك إذا شعرت أن طفلك لا ينتبه لمن حوله من اشخاص أو لا يستجيب للموسيقى وللأصوات المختلفة، فإن هذا قد يعنى أن طفلك يعانى من مشكلة فى النطق أو التأخر فى الكلام

- اعلمى أن طفلك ما بين الأربعة والستة أشهر سيبدأ فى إصدار بعض الأصوات للحروف المتحركة وباقترابه من الشهر السادس قد يبدأ الجمع بين أصوات الحروف الساكنة والمتحركة

- أما ما بين الشهر السادس والتاسع للطفل، فإنه قد يبدأ فى أن يلتفت إليك بوجهه عندما تنادين اسمه. كما أنه فى تلك المرحلة سيبدأ فى الاستجابة للأصوات المختلفة التى يسمعها منك بل إنه حتى قد يبدأ فى تقليد تلك الأصوات، ولذلك فمن المهم جدا في تلك المرحلة أن تتحدثى لطفلك بقدر ما تستطيعين. وقد أظهرت بعض الدراسات والأبحاث أن الأطفال الذين يكلمونهم أهلهم كثيرا ما تنمو مهاراتهم اللغوية بطريقة سريعة.

- بمجرد أن يبلغ الطفل الشهر الثانى عشر من عمره، يجب عليه أن يبدأ في نطق كلماته الأولى مثل بابا أو ماما. ويمكنك أن تساعدى طفلك على زيادة المفردات اللغوية عنده بأن تقرئي له كثيرا وأن تتحدثى معه ببساطة عن أعمال المنزل اليومية فى أثناء إنجازك لها. وإذا اصطحبت طفلك لنزهة فى الخارج، فعليك دائما أثناء النزهة أن تشيرى إلى الزهور الجميلة أو الكلب الذى قد ترونه أثناء نزهتكم. واعلمى أيضا أن طفلك مع الشهر الثانى عشر سيكون قد بدأ فى تحريك يده كإشارة أنه يقول الوداع أو مرحبا، كما أنه سيكون قد بدأ فى هز رأسه للتعبير عن رفضه لشيء ما.

- وفى الفترة التى يكون طفلك فيها بين 12 و18 شهرا، فإنه من المفروض أن يستجيب عند سماع اسمه وأن يفهم كلمات مثلا لا ووداعا، وإذا طلبت منه مثلا أن يمسك لعبته فإنه سيستجيب.

- وبمجرد أن يبلغ طفلك 18 شهرا والشهور التالية، فإنك ستلاحظين زيادة مفرداته اللغوية بشكل كبير، وببلوغ الطفل عامين من المفترض أن يستخدم حوالى 50 كلمة، كما أنه قد يبدأ فى جمع كلمتين لينطقهما معا. ويمكنك أن تساعدى طفلك على تطوير مهاراته اللغوية بأن تحرصى على وصف كل شئ له، فمثلا بدلا من أن تسأليه أين كرتك، عليك أن تسأليه أين كرتك الكبيرة الحمراء؟

- وهناك مرحلة أخرى وهى بلوغ طفلك 24 شهرا حيث من المفترض أن يكون قادرا فى تلك الفترة على التعبير عما يريده لك باستخدام الكلمات وجمع الكلمات المختلفة مع بعضها البعض. ويجب عليك أن تدركى أن طفلك فى مثل هذا العمر قد تكون بعض كلماته غير مفهومة، وبالتالى فإنك قد تفهمين فقط خمسين فى المائة من كلامه أو لغته. أما الفترة ما بين 18 شهرا وعامين فهى تشهد زيادة مفردات طفلك اللغوية من 50 كلمة حتى 250 كلمة.

- يجب عليك ألا تقلقى إذا شعرت أن طفلك قد تأخر فى النطق بعض الشئ إلا إذا أظهر الطفل عدم رغبة فى التواصل أو كان يتفادى النظر فى عينيك وحينذاك إذا بدأت فى الشعور بالقلق بجدية فيمكنك أن تقومى باستشارة طبيب متخصص فى مثل تلك الأمور.

- اعلمى أنك عندما تقرئين لطفلك فإنك تتفاعلين معه وتعطينه الفرصة ليسمع نبرة صوتك وبالتالى يتعرف أيضا على عدد أكبر من الكلمات التى قد لا يسمعها فى الحياة اليومية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أرشيف المدونة

موقع تعارف للزواج | موقع تعارف