زواج الاقارب وتأثيره على صحة الأطفال


زواج الاقارب وتأثيره على الجنين، إلى أي حد يكون زواج الأقارب خطيرا علي صحة الأطفال؟، زواج الأقارب وانعكاساته الصحية، صحة الأطفال، زواج الاقارب واثره في الامراض لوراثية،
اثبت العلم الحديث بما لا يدعو مجالا للشك ان زواج الاقارب قد يؤدي الى ظهور امراض خطيرة بل تكون قاتلة في بعض الاحيان ، وعلى الرغم من ذلك نجد في مجتمعاتنا العربية استمرار زواج الاقارب التي قد تكون دوافعه اجتماعية او مالية دون النظر الى الامراض التي قد تؤثر علي صحة الأطفال الناجمين عن هذا الزواج .
ومن خلال هذا الموضوع سنتطرق الى اهم الامراض التي قد ثؤثر على صحة الأطفال بسبب زواج الاقارب :

- التخلف العقلي.
ـ الغالكتوسيميا (مرض يسبب نقص انزيم يؤدي الى ضعف النمو والتخلف العقلي).
ـ مرض الكبد (ويلسون) ويؤدي الى فشل الكب، وتلف الجهاز العصبي والكريات الحمراء بسبب ارتفاع النحاس بالجسم.
ـ فقر الدم المنجلي المسبب لتكسر الكريات الحمراء.
ـ فقر دم البحر الأبيض المتوسط (الثلاسيميا) الذي يسبب فقر الدم.
ـ مرض البهاق الذي يسبب ابيضاض الجلد Albinism.
ـ مرض الفينايلكيتون Phenylketonuria الذي يسببه نقص انزيم معين يؤدي الى تخلف عقلي وقصور في النمو ويحتاج الانسان الى غذاء خاص مدى الحياة.
ـ مرض الكابتونيوريا Alkaptonuria وهو مرض استقلابي يؤدي الى اصابة العين والمفاصل والقلب.
ـ مرض الكلية الكيسية Polycystic Kidney الذي يؤدي للفشل الكلوي.
ـ مرض نقص التعظيم الغضروفي.
ـ مرض زيادة الحديد بالدم الذي يؤدي الى اعراض تختلف حسب ترسب الحديد في الاعضاء المختلفة.
ـ مرض عدم اكتمال التكون العظمى.
ـ تناذر ديوبين جونسون الذي يصيب الكبد ويؤدي الى الأصفرار.
ـ داء جيلبرت الذي يصيب الكبد ويسبب الاصفرار وضمور عضلات الوجه والكتفين.
ـ مرض كوريا هندنجكتون الذي يؤدي الى حركات عصبية وغير متوائمة.
ـ مرض التوتر العضلي الولادي الذي يصيب العضلات.
ـ داء الاورام العصبية الليفية الذي يؤدي الى الصرع والتخلف.
ـ مرض تعدد الأورام البوليبية بالقولون.
ـ كما وان هناك امراضا يمكن ان تتضاعف احتمالات توارثها بالتزاوج بين الاقارب مثل مرض الصرع والامراض القلبية وامراض الحساسية وداء السكري وغيرها

ارشادات هامة عن الحمل والتغذية السليمة للمرأة الحامل

عزيزتي المراة الحامل اذا كنتِ تبحثين عن : الحمل والتغذية السليمة، تغذية الحامل، التغذية السليمة خلال فترة الحمل، الحمل والتغذية الصحيحة، العناية بالحامل وتغذيتها التغذية الصحيحة من اجل جنين سليم، الحمل والتغذية الجيده، مراحل الحمل والتغذية الصحيحة السليمة للمرأة.


اليكي بعض الارشادات للحصول على التغذية السليمة اثناء فترة الحمل:

  - تناولي كميات كافيه من الماء والسوائل , بما في ذلك اللبن وعصير الفواكه , لكن لا تكثري من من السكر معهما

- تتأثر صحة الجنين بشده اذا كان طعام الأم خالي من الفيتامينات الضروريه وبعض الأملاح مثل اليود الذي يؤدي نقصانه الى الاجهاض المتكرر لدى الحوامل أو ولادة طفل ميت أو ولادة طفل يحمل اعاقه ذهنيه لا قدر الله . لذا يجب عليكي تناول الأطعمه البحريه بمقدار مرتان اسبوعيا على الأقل + استعمال الملح اليودي في اعداد الطعام لغناه باليود

- نظرا لإن جسمك يعجز عن خزن بعض الفيتامينات لمده طويله .. فإن من الواجب عليكي أن تتناولي هذه الفيتامينات يوميا كي ينمو طفلك سليما معافى .

- الاهتمام بتناول 1 لتر حليب يوميا ويفضل أن يكون قليل أو نصف دسم وليس خالي الدسم + منتجاته الأخرى نظرا

- اذا كان اللبن يسبب لكي بعض الحساسيه .... فأعلمي أن اللبن المبخر لا يسبب هذه الحساسيه ,فاذا خلطتي نصف لتر من الماء لحصلت على ما يعادل لترا من الحليب الطازج .

- حتى لا تصابي أثناء الحمل أو بعده بالأنيميا ....... فلا بد أن يحتوي طعامك على الكميه اللازمه من الحديد وكذلك الامتناع عن شرب الشاي او القهوه او الكاكاو ويسمح بكوب واحد يوميا بعد الأكل بساعتين على الأقل .

- احرصي على تناول الغذيه الغنيه بالكالسيوم والفسفور أثناء فترة الحمل والولاده , وذلك لضمان نمو وسلامة العظام والأسنان .

- وعليكي بتجنب الافراط في تناول مضادات الحموضه بصفه عامه أثناء الحمل , لإن ذلك سيؤدي الى خلل جسيم في التمثيل الغذائي للكالسيوم بالجسم فتزيد معدلاته في الدم

- الحرص على الخروج بالشمس في الفتره 8 الى 10 صباحا حتى يتكون فيتامين د الموجود تحت الجلد والذي يشجع نمو العظام وترسيب الكالسيوم عليها .

- اشربي ما لا يقل يوميا عن 8 أكواب ماء يوميا بين الوجبات + الحساء والعصائر ولمشروبات .

- احرصي على المشي يوميا باعتدال , فهو منشط للدوره الدمويه ومقوي لجميع عضلات الجسم , بشرط أن يكون في الهواء الطلق , ومصحوبا بالتنفس العميق .

- الاهتمام بتناول قدر كافي من الخضروات والفواكه يوميا والتي تساعد على الحفاظ على الحركه المنتظمه للأمعاء , يراعى تجنب الامساك في فترة الحمل بالفواكه مثل التمر والخوخ المجفف والتين والفواكه المطبوخه والموالح والجزر والخس .

- تجنبي الأغذيه التي تسبب الحموضه وحرقان المعده مثل التوابل والمنبهات مثل الشاي والقهوه ومشروبات الكولا والكاكاو والمقليات .


- في حالة وجود أعراض الوحم في بداية الوحم ... ينصح بعدم النهوض المفاجىء من الفراش , مع تناول قطعه من البسكويت المالح أو قطعه من البقسماط , أو كسره من الخبز الجاف بمجرد الاستيقاظ في الصباح

- احذري ارتفاع ضغط الدم , نتيجة زيادة افرازات بعض هرمونات الحمل , مثل البروجيستيرون والفازوبروسين والتي تريد من مقدرة القسم على تخزين الماء والصوديوم وقلة ادرار البول , لذا يجب عليكي تجنب الأغذيه المملحه والمصنعه أو الجاهزه

الطرق والوسائل التي تساعد في التغلب علي مشاكل الاجهاد اثناء فترة الحمل

عزيزتي حواء هل تبحثين عن : كيفية التغلب على الاجهاد اثناء الحمل، نصائح للتخلص من اجهاد الحمل، التعب والإرهاق أثناء الحمل، أساسيات الراحة أثناء الحمل، نصائح للتغلب على اّلام الحمل الشائعه، طرق للتخلص من الاجهاد اثناء الحمل، نصائح لتجنب الإرهاق والتعب خلال الحمل.

اليكي  بعض الطرق التي تساعدك في التغلب علي الاجهاد اثناء فترة الحمل

• تجنبى زيادة الوزن أكثر من اللازم خلال الحمل (زيادة الوزن الطبيعية خلال الحمل تكون من 10 إلى 15 كيلوجرام).

• خذى أقساطاً كافية من النوم. وهو ما يعنى 8 ساعات على الأقل كل ليلة، بالإضافة إلى حوالى ساعتين أثناء النهار.

• حاولى القيام برياضة يومياً.  أو يمكنك المشى لمدة 20 دقيقة لمدة 3 مرات فى الأسبوع على الأقل
 
• احرصى على تناول وجبات صحية متوازنة. الوجبة الصحية تتكون من اللحوم الغير دسمة، الخضروات، الفاكهة، الكاربوهيدرات، ومنتجات الألبان، وابتعدى عن الأكلات الغير مغذية مثل الحلويات الدسمة، الشيكولاتة

• احصلى على أكبر قدر من المساندة من زوجك بينما تحصلين أنت على قسط من الراحة أو النوم.

• احضرى فصول التحضير للولادة لكى تعرفى ماذا تتوقعين أثناء الولادة

• توقفى تماماً عن التدخين وعن الجلوس فى أى مكان به تدخين.

• ارتدى دائماً أحذية مريحة دون كعوب لكى تساعد على تخفيف آلام الظهر المصاحبة للحمل
ارفعى قدميك كلما استطعت خلال اليوم لتجنب الإجهاد وتورم القدمين ورسغى القدمين.
 
  • استخدمى قربة ساخنة لتخفيف آلام العضلات. الحرارة التى تخرج من القربة الساخنة ستريح العضلات فيمكن استخدامها لتخفيف آلام الرقبة، الظهر، والساقين.

• استخدمى العلاج بالروائح العطرية وهو علاج بديل يعتمد على الزيوت العطرية المعروفة بطبيعتها العلاجية. زيت الورد يريح آلام الظهر وزيت اللافندر يساعد على الاسترخاء وبالتالى النوم أفضل.

• استخدمى بودرة الكاكاو لتخفيف الأكلان الذى قد يصاحب شد الجلد أثناء الحمل

• أثناء النوم، ضعى وسادة تحت بطنك أو خلف ظهرك لكى تسندك وتقلل من عدم شعورك بالراحة أثناء النوم.

الاسباب الاكثر شيوعا لتاخر الحمل وكيفية علاجها

 لكل حواء تبحث عن : اسباب تاخر الحمل وحلوله ، ما هي اسباب تاخر الحمل ، تأخر الحمل وعلاجه ، اسباب تأخر الحمل وطرق علاجة ، تعرفي على اسباب تاخر الحمل ، ما هي الأسباب والعوائق التي تؤدي إلى تأخر حملك ؟!، أسباب تأخر الحمل لدى النساء ، تاخر الحمل والانجاب .
نقدم  اليكِ الاسباب الاكثر شيوعا لتاخر الحمل وكيفية علاجها من خلال الموضوع التالي :

يعد تأخر الحمل احدى المشكلات التى تشغل بال حواء , فالمرأة كائن حساس جدا لبعض الامور الخاصة بأنوثتها , فكثير من النساء يتملكهن الخوف  والقلق من مجرد تاخر الحمل لبضع شهور بعد الزواج ,  فهناك مفهوم منذ قديم الاذل  يسيطر  على بعض النساء وهو ان تأخر الحمل لديها امر يشير الى ضعف صحتها الانجابية وسعادتها الجنسية ايضا ,وقد يزداد هذا الخوف إذا حملت المراة  مرة وأجهضت مثلا , فيظل هذا الخوف كالسيف مسلطا على رقبه المراة  إلى أن يحدث الحمل الطبيعي الأول . وغالبا ما تتعرض الزوجة التي لا تنجب في السنوات الأولى من حياتها، للمهانة, والشماتة, والتجريح من قبل أفراد أسرة زوجها، ولا يخلو الأمر حتى من التهديد بالطلاق .وقد دلت الإحصاءات على أن عدم الإنجاب هو السبب الرئيسي الأول للطلاق في بلاد الشرق . لذلك، فإن قدرة المرأة على الحمل والإنجاب هي المحور الأساسي لحياتها في مجتمعنا الشرقي سواء كانت المرأة المتزوجة مثقفة أم غير مثقفة، طبيبة أم مدرسة ، موظفة ,أم ربه منزل , حيث يترتب على عدم إنجاب المراة ضغوط شديدة وإجحاف في المعاملة وعدم إنصاف، ويزداد القلق مع مرور كل دورة شهرية

وكلما تأخر الحمل زاد القلق وزادت معه المشاكل الزوجية, والشخصية, والعائلية . ويكفي الزوجة المسكينة ما تتعرض له من ضغوط، خارج إطار العائلة، تصدر عن الأقارب, والجيران ,والمعارف ,والأصدقاء الذين يمطرون العروسين في كل مناسبة ولقاء بالأسئلة والتساؤلات بعبارات مثل : " إن شاء الله في خبر سعيد . . . ؟  متى سنأتي للمباركة ؟ يتم هذا كله في مجتمعنا الشرقية، علما أن مسؤولية الإنجاب تقع على عاتق الزوجين معا، لذلك من الضروري أن تتعرف المرأة على أسباب ضعف الخصوبة والعقم والفارق بينهما، وأن يتم الفحص التشخيصي والمعالجة، إذا لزم الأمر، بعد معرفة ما إذا كان سبب العقم راجعا إلى الزوجة أو الزوج أو كليهما,لذلك نعرض اليوم من خلال " موقع حواء " اسباب تأخر الحمل عند المراة

اسباب تأخر الحمل عند المراة :

1-ضعف الاباضة .
يعتبر ضعف الإباضة و إنعدامها أحيانا من الأسباب الشائعة لتأخر الحمل ، حيث تشكل حوالي 30% من أسباب تأخر الحمل . غالباً ما تكون مصحوبة بعدم انتظام في الدورة الشهرية . أهم ما يرافق هذه الحالة هو زيادة الوزن (السمنة) ، و من هنا تـأتي أهمية المحافظة على الوزن المناسب من خلال الحمية الصحية و النشاط البدني . يكون علاج ضعف الإباضة عن طريق تنزيل الوزن بالدرجة الأولى و أدوية تحفيز الإباضة بواسطة الحبوب أو الإبر بالدرجة الثانية و فرص نجاح الحمل في هذه الحالات يتجاوز 60-70%.

2-إنسداد القنوات .
يمكن تشخيص هذه الحالة عن طريق الصورة الملونة للرحم و القنوات أو عن طريق المنظار التشخيصي للبطن و الحوض . أسباب هذا الإنسداد متعددة أهمها الإلتهابات النسائية الشديدة ، الإلتصاقات في البطن و الحوض من جراء عمليات جراحية مثل الزائدة الدودية و أكياس المبيض , علاج إنسداد القنوات قد يتطلب عملية جراحية لفك هذه الإلتصاقات ، و لكن غالباً ما ينتهي الأمر بالحاجة إلى عملية أطفال الأنابيب .

3-تاخر الحمل غير المفسر.
يشكل 20% من المجموع العام لحالات تأخر الحمل تأخر الحمل غير المفسر . حيث أن الفحوصات السريرية و المخبرية غير قادرة على إيجاد سبب لهذا التأخير حينها نقوم بعلاجات لزيادة فرص الحمل مثل الحقن الرحمي أو التلقيح الصناعي .
أنصح الأزواج الذين تأخر عندهم الحمل لأكثر من عام بمراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة و أخذ النصيحة الطبية المناسبة ، و عدم تأخير أو تجاهل الموضوع حتى لا تتفاقم و تتضاعف المشاكل و تصبح فرص العلاج أصعب.


القيء عند الاطفال بين النوع والاعراض وطرق العلاج




عزيزتي الام هل تبحثين عن : القيء عند الأطفال ،  التقيؤ : متى يكون طبيعياً ومتى يكون غير طبيعي ؟ ، التقيؤ عند الرضع ،  القيء عند الاطفال وطرق علاجه ، نصائح للتقليل من القيء عند الأطفال حديثي الولادة ، علاج كثرة القيء عند الاطفال ، أكثر أسباب القيء شيوعا لدى الأطفال .

 اليكي انواع القيء عند الاطفال واعراضه وبعض النصائح للتقليل منه :

الأطفال هم زهرة الحياة وزينتها فهم كالبلابل الشادية في كل منزل وفي كل قلب مهما بلغ بنا العناء من شقاوتهم إلا أن هذا العناء كالماء البارد في صيف قائظ هم فرحة قلب كل أم وكل أب, ولكن كثير من الأمهات المرضعات يعانين من مشكلة " القيئ " عند الاطفال الرضع  خاصة في الأشهر الأولى من العمر،  وقد تشعر الامهات بالقلق تجاه تكرر "القيء" وعدم  مقدرتهن على ضبط ذلك  , لذلك نقوم اليوم من خلال " موقع حواء " بالتعرف اكثر على القيئ عند الاطفال اسبابه وانواعه وطرق علاجه .

القيئ عند الاطفال الرضع  :
القيء عرض شائع جداً في الطفولة وبخاصة عند  الاطفال الرضع ، وقد يكون القيئ طبيعى وقد يكون مرضى , وفيما يلى سنعرض لكم انواع  قيئ الاطفال .

انواع قيئ الاطفال :

1-القيئ الطبيعى عند الاطفال .
وفيه  يرد الطفل الرضيع كمية قليلة من الحليب بعد الإرضاع, وقد يكون القيء سليماً لايحتاج إلى علاج وسببه عدم نضج عضلات فوهة الفؤاد المعدية ، أو بطء انفراغ المعدة من محتوياتها ، حيث ترتد كمية قليلة من الحليب بعد  الرضعة مباشرة أو بعد عدة دقائق ، وطالما ان  الطفل الرضيع بصحة جيدة ووزنه يزيد بما يتناسب مع عمره وجنسه ولايوجد حرارة ولابكاء ولا ألم ولا جفاف, ولا سعال ,أو صعوبات تنفسية ، فهذا  القيئ  يعد مؤقت وطبيعي ، لكنه يمكن أن يتفاقم بوجود خطأ تغذوي مثل عدم الانتباه لوضعية الطفل بعد الرضاعة ، سوء اختيار الحليب وسوء تحضيره ، تغذية غير متناسبة مع عمر الطفل  الرضيع ...الخ .

2-القيئ المرضى عند الاطفال .
القيئ المرضى عند الاطفال له أسباب مرضية مثل وجود التهابات معوية, أو انسداد المريي, أو تضيقاً في البواب ..الخ،وهنا نلاحظ وجود أعراض معينة نذكر منها :
-وجود اطفال يعانون من القيئ بصورة ثابتة  وطويله الامد .
-فقدان الاطفال لاوزانهم وعدم كسبها
- قيئ الاطفال يكون مدمى أو أصفر اللون.
-تبدو  علامات الجفاف على الطفل .والشحوب ويبدأ الطفل فى النعاس ، ضعف المص ، ورفض الرضاعة ..
-وجود أعراض تنفسية (سعال – تشنج قصبات ...) لدى الاطفال :
يجب على الأم أن لا تتأخر في مراجعة الطبيب لدى  ظهور اى من الأعراض السابقة ليتمكن الطبيب من المعالجة الفورية ، وأي إهمال سيزيد وضع الرضيع سوءاً.

نصائح لتخفيف القيء السليم  عند الاطفال :
1-عدم إرضاع الطفل أكثر من حاجته من حيث الكمية أو عدد الوجبات .
2-عدم اعطاء الطفل وجبة الحليب بسرعة .
3-بعد الإرضاع يفضل حمل الطفل والتربيت على ظهره بلطف لكي يتجشّأ .
4-عدم ملاعبة الطفل بعد الإرضاع مباشرة .
يحظر على الأمهات التسلل للصيدليات ليأخذن أدوية موقفة للقيئ لاعتقادهن أن العلاج يتم بهذه الأدوية .


نصائح للمراة الحامل لتسهيل عملية الولادة وتخفيف الالم الناتج عنها

لكل امراة حامل تبحث عن :  نصائح للمرأة الحامل ،  نصائح لتسهيل الولادة ، كل ما يهم المرأة الحامل ،  وسائل تخفيف الم الولادة ،  اعشاب لتخفيف الام الحمل وتسهيل الولاده وما بعدها ..، نصائح وطرق تخفيف الألم أثناء الولادة ، نصائح للام للولادة الصحية ، من أجل ولادة أيسر اتبعي هذه النصائح .

نقدم هذا الموضوع : 
 
يعد القلق والخوف من المشاعر الطبيعية الشائعة التي تسيطر على المرأة الحامل وعائلتها طوال فترة الحمل، برغم ان معظم تلك المخاوف ليس لها ما يبررها ويمكن التعامل معها بطريقة صحيحة وسهلة ، فالمراة الحامل قد تنتابها بعض مشاعر الخوف والقلق من  عده امور اثناء فترة الحمل فقد تعانى المراة الحامل من بعض الالام اثناء فترة الحمل مما يعرضها للقلق من مجرد التفكير فى عملية الولادة وما يمكن ان يحدث خلال العملية لها او لوليدها  مما يثير لديها زعر وخوف خلال الشهور الاخيرة للحمل لانتظارها موعد الولادة , لذلك نقدم لكم اليوم من خلال " موقع حواء " احدث ما توصل الية العلماء بخصوص موعد ولادة المراة الحامل ,فقد تم اختراع حهاز  فى بريطانيا ينبئ المراة الحامل بموعد ولادتها ويعتمد الاختبار على قيام المرأة الحامل بوضع جهاز صغير على بطنها  ويقوم الجهاز بتحليل الإشارات الكهربائية في الرحم التي يقول العلماء إنها تحمل أوامر الاسترخاء أو التقلص لعضلة الرحم. ويعتقد العلماء أن تراكم هذه الإشارات في الأسابيع التي تسبق الولادة يمكن أن يستخدم للتنبؤ بدقة بتاريخ الولادة, وقد جرب العلماء الجهاز الجديد على ٦٠ امرأة حاملا، ووجدوا أن الاختبار يستطيع تحديد موعد الإنجاب بدقة قبل أسبوعين من الولادة. ويخطط العلماء حاليا لتوسيع نطاق التجارب لتشمل ٨٠ امرأة أخرى خلال العام المقبل، إذ يتعين إثبات نجاح الاختبار بشكل واضح قبل إطلاقه للأسواق وقد اثبتت التجربة فائدة كبيرة جدا خاصة للمراة الحامل التى تلد مبكرا .والان اعتقد عزيزتى المراة الحامل انك قد تخلصتى من بعض مخاوفك  بخصوص ميعاد الولادة ,والان نحن معك من خلال " موقع حواء" لندلك على بعض النصائح التى تساعدك على الولادة بسهولة ويسر .

نصائح عامة للمراة الحامل :

1- المشي في الشهر لأخير .
مهم لأنه يساعد على ثبات راس الجنين داخل الحوض ويساعد على نزوله .

2- تمارين" كيجل ".
تستخدم لتضييق الرحم وكذلك تستخدم في الشهر الاخير لتقوية العضلات السفلية .

3- الاكثارمن أكل التمر .
من بداية الشهر التاسع باذن الله يسهل الولادة .

نصائح لتسهيل ولادة المراة الحامل:
من الافضل للمراة الحامل تناول بعض الاعشاب المفيدة لاعصابها ونفسيتها لذلك ننصح المراة الحامل بالاعشاب الاتية :

1- اليانسون :
يستخدم لتقوية الطلق ويعمل على تسهيل الولادة كمل يفيد في تهدئة اعصاب المرأة وازاله القلق عنها( ملعقتان كبيرتان من اليانسون في كأس ماء مغلي لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب ) تشرب بمجرد حدوث الطلق

2- المرامية  :
من أسمائها : قويسية, ناعمة, شيالة, اسفاقس ,الفاقس, لسان الأيل , عيزقان .وهي مفيدة لتقوية الرحم وتخفيف آلام الوضع( ملعقة كبيرة في كأس ماء مغلي ثم تغلى على النار وتترك 10 دقائق ) تشرب بمجرد حدوث الطلق

3- العسل والحلبة :
لو شربت المرأة عند بدا الطلق فنجان عسل فانها ستلد باذن الله بيسر وسهوله فالحلبة تقضي على الآلام حيث تستخدم لتخفيف ألم الولادة لما لها من مفعول منشط للرحم لذا ينصح بالاعتماد عليهاخلال الفترة الأخيرةمن الحمل (حيث يؤخذ كوب من الحلبه المغلية جيدا وتحلى بالعسل وتشرب صباحا ومساءا )

4- الدارسين ( القرفه ) :
يستخدم لتعسر الولادة ولا يستخدم قبله

5- كف مريم :
يخلط مع قليل من القرفه و المسمار و الكمون الحب ثم يغلى على النار.

6- زيت الخروع :
متوفر بالصيدليات ويوجد كبسولات زيت الخروع .

7- التمر :
حيث يمد الجسم بالطاقه وقت الولادة ويخفض ضغط الدم وينظف القولون وبذلك يسهل الولادة .

8- التبخر :
اذا احسست بألم الطلق تبخري بالبخور المكون من ( رشاد ، حبه سوداء ، قشر البصل ، كمون ) .

9- الاستحمام بالماء الدافىء :
يعبأ المغطس بماء فاتر ويجلس به فهو يعمل على ارتخاء العضلات ويزيد من سرعة الطلق ويجعل عنق الرحم يفتح بسرعه عجيبة

10- الحليب الدافىء مع الزعفران :
يسهل الولادة وهي نصيحه من طبيبه نساء وولادة وذلك بالأكثار من الزعفران .

11- البقدونس :
يفيد في تحضير الحامل لعملية الولادة لتخفيف آلامها وفي روسيا يباع دواء لمساعده الطلق عند الحوامل يحتوي على حوالي 85% من خلاصه البقدونس ويعرف باسم (سوبتين ).

نصائح لتخفيف الام الوضع للمراة الحامل :

1- زيت المرامية :
تغطس منشفه في وعاء به ماء ساخن بالاضافه الى ست قطرات من زيت المرامية وتستخدم ككمادة فوق البطن .

2- زيت اللافندر :
لتدليك الظهر : نضع 4 نقط من زيت اللافندر مع ملعقتان كبيرتان من زيت نباتي يخدر منطقة الظهر . ولعمل كماده على الرأس  نضع 6 نقط من زيت اللافندر في وعاء مملوء ماء ساخن ويعمل ككمادة على الرأس لتخفيف آلام الرأس .



السمنة لدى الاطفال وتأثيرها على قدرات الطفل العقلية


 
 
عزيزتي الام الباحثة عن : سمنة الأطفال ، مشاكل سمنه الاطفال وعلاجها ، أضرار سمنة الأطفال ، زيادة وزن الطفل يؤثر على قدراته العقلية ، السمنة تضعف القدرات الذهنية ، خطر السمنة على الاطفال ، السمنة عند الطفل خطر على صحته ، كل ما يهمك عن السمنة عند الأطفال .

نعرض لكي اضرار السمنة على الاطفال وخطوات علاجها :

من المعروف ان زيادة وزن الاطفال يسبب العديد من المضاعفات الصحية للاطفال ,فقد تؤثر زيادة وزن الطفل عن المعدل الطبيعى وتراكم الشحوم الى ضيق فى عملية التنفس،  مما يؤدي إلى توقف التنفس أثناء النوم، وفي نهاية المطاف تؤدي إلى فشل وتعطل الجهاز التنفسي. ولعل من أهم وأول مؤشرات زيادة الوزن هو الشخير, وصعوبة التنفس أثناء النوم وانقطاعه مما يؤدي إلى كثرة النوم أثناء النهار والكسل والخمول والذي قد يؤدي بدوره الى كسب المزيد من الوزن.

- تأثير زيادة وزن الاطفال على قدراتهم العقلية :
اثبتت بعض الدراسات الحديثة ان زيادة وزن الاطفال تؤثر في قدراتهم العقلية والتحصيل العلمي.فقد اكدت دراسة علمية امريكية ان توقف التنفس اثناء النوم كان مصاحبا لنقص القدرة  الذهنية عند الاطفال الذى تم عليهم الاختبار وكان عددهم 351 طفلا ومتوسط اعمارهم 7,9 سنوات ويرى الباحثون أن كلا المشكلتين (زيادة الوزن وتوقف التنفس أثناء النوم) قد يؤثران على مخ الطفل في مرحلة النمو. ولأن السمنة لدى الأطفال اصبحت ظاهرة خطيرة في مجتمعنا كان لابد ان نقدم من خلال " موقع حواء "  الحلول الجزريه لعلاج  السمنه عند الاطفال
خطوات علاج السمنة عند الاطفال :

- الخطوة الاولى لعلاج سمنه الاطفال .
 اولا يجب ان تتغير نظرتنا الخاطئة بأن الطفل السمين هو طفل قوى سليم البنية ، ويتمتع بصحة وعافية .علينا أن نؤمن بأن سمنة الأطفال مرض ، نعم مرض يهدد صحة أطفالنا ، مثله مثل مرض السكر ، والأزمات الصدرية.يجب ان تفهم الأم أن زيادة وزن طفلها عن الطبيعي هي بداية الطريق لأمراض كثيرة ، عليها أن تفهم جيدا أن بدانة طفلها ليست علامة للصحة والقوة ,فاذا أيقنا هذا جيدا فنحن على بداية الطريق السليم لعلاج أطفالنا من السمنة ومشكلاتها الخطيرة.
الخطوة الثانية لعلاج السمنة عند الاطفال .
الادراك ان السمنة  عنيدة ، وتحتاج إلى وقت طويل لعلاجها ، ولذا فهى تحتاج إلى صبر طويل ، ومساعدة قوية من الوالدين لكى نتخلص منها .وهذه السمنة لن نستطيع أن نتخلص منها فى أسبوع أو شهر ,بل قد يتطلب علاجها شهورا عديدة ، وقد يلزمها نظام غذائى ونشاط حركى مدى حياة الطفل .فلا يأس ولا ملل فى علاج هذه السمنة ، بل عزيمة واردة وصبر

- الخطوة الثالثة لعلاج السمنة عند الاطفال .
أن يفهم الطفل أن سمنته هى مشكلته هو ، وهو المسئول عنها ، وعن علاجها ، ومن ثم يجتهد فى التخلص منها .فعدم شعور الطفل بمسؤليته عن زياده وزنه فإنه لن يجتهد فى التخلص منها وسوف ينتظر من يخلصه منها ، ولن يكون إيجابيا فى التعامل معها . لذلك على الطفل السمين أن يدرك أيضا أخطار ومشكلات زيادة وزنه حتى يكون متحمسا وإيجابيا فى التعامل معها على مدار سنوات حياته .
لذلك يقع على عاتق اولياء الامور الكثير من المسؤلية لوقايه اطفالهم من السمنة لذلك يجب الاتى :
- يجب على الامهات وقاية الاطفال من السمنة وهم داخل الرحم .فزيادة الخلايا الدهنية فى جسم الطفل تبدأ مع الشهور الأخيرة للحمل.ولذا على الأمهات الحد من زيادة أوزانهن فى شهور الحمل الأخيرة فيقللن بقدر المستطاع من الأطعمة الدسمة ، والحلوى ، ويكثرن من المشي لحرق الدهون وكذلك لتسهيل عملية الولادة. ومنذ مولد الطفل ، علينا البدء فى برنامج وقايته من السمنة وتراكم الدهون فى جسمه وخير ما تفعله الأم  هو أن ترضع طفلها من ثديها ، فقد اجمعت الاراء  على أن الطفل الذي يرضع من ثدي أمه ، أقل استعدادا للإصابة بالسمنة من الطفل الذي يرضع من الزجاجة وفى حالة وجود مشكلة تحول دون الرضاعة من ثدي الأم ، علينا اختيار الألبان الصناعية متوسطة أو قليلة الدسم مع تجنب الإفراط فى إمداد الطفل بالسكر فى الرضعة.
- ويجب على  الأمهات التمهل فى فطام الطفل وإمداده بالأطعمة الصلبة ، ومن المفيد أن يكون ذلك بعد نهاية (الشهر الثالث أو الرابع )، بل هناك من ينصح أن يكون ذلك بعد (الشهر السادس). وعند إمداده بهذه الأطعمة ، علينا تخير الأنواع قليلة الدسم والسعرات ، مثل الفواكه والخضراوات والبقوليات ، مع تقليل الحلوى والشيكولاتات والدهون.

- حقائق مهمة عن سمنه الاطفال :
 لواستطاع الطفل أن يتقى تراكم الدهون داخل جسمه فى الأعوام الأولى من حياته ، وقبل بلوغه مرحلة البلوغ ، لاستطاع بذلك أن يكسب نصف المعركة ضد السمنة ..وكلما تأخر فى ذلك ، وزادت الخلايا الدهنية فى جسمه على الطبيعي ، ازدادت الصعوبة فى علاج سمنته والتخلص من الدهون الزائدة


التوحد عند الاطفال مابين الاسباب والصفات

عزيزتي الام هل تبحثين عن :  التوحد ، تعريف التوحد ، التوحد عند الاطفال ، اسباب التوحد ، اعراض التوحد ، الطفل التوحدي ، اضطراب التوحد لدى الأطفال ، ما هو مرض التوحد ؟ ، الطفل التوحدي ، صفات الطفل التوحدي ، معلومات تهمك عن الطفل التوحدي ، ماذا تعرف عن الطفل التوحدي ؟ .
 نقدم اليكي  تعريف التوحد واسبابه ومواصفات الطفل التوحدي :
 
التوحد يعتبر إعاقة متعلقة بالنمو عادة ما تظهر خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل . ونظرا لان مرض التوحد مرض يؤثر على نمو وسلوكيات الطفل نلقى اليوم الضوء من خلال
"موقع حواء" على مواصفات الطفل التوحدى لكى يتم اكتشاف اعراض المرض فى وقت مبكر لمساعدة الطفل ,والان مع نبذة مختصره عن مرض التوحد .


مرض التوحد :


ينتج التوحد نتيجة اضطراب في الجهاز العصبي مما يؤثر على وظائف مخ الطفل  ، ويقدر انتشار هذا الاضطراب مع الأعراض السلوكية المصاحبة له بنسبة 1 من بين 500 شخص
وتزداد نسبة الإصابة بين الأولاد عن البنات بنسبة 1 : 4 ,ويؤثر التوحد على النمو الطبيعي لمخ الطفل في مجال الحياة الاجتماعية ومهارات التواصل communication skills . حيث
عادة ما يواجه الطفل  اوالأشخاص المصابون بالتوحد صعوبات في مجال التواصل غير اللفظي ، والتفاعل الاجتماعي وكذلك صعوبات في الأنشطة الترفيهية ,. حيث تؤدي الإصابة
بالتوحد إلى صعوبة في التواصل مع الآخرين وفي الارتباط بالعالم الخارجي, حيث يمكن أن يظهر المصابون بهذا الاضطراب سلوكاً متكرراً بصورة غير طبيعية، كأن يرفرفوا بأيديهم بشكل
متكرر ، أو أن يهزوا جسمهم بشكل متكرر.


اسباب مرض التوحد:

لم تتوصل البحوث العلمية  حتى الان التي أجريت حول التوحد إلى نتيجة قطعية حول السبب المباشر للتوحد، رغم أن أكثر البحوث تشير إلى وجود عامل جيني ذي تأثير مباشر في
الإصابة بهذا الاضطراب ، حيث تزداد نسبة الإصابة بين التوائم المطابقين ( من بيضة واحدة ) أكثر من التوائم الآخري ,ونظراً لأن العامل الجيني هو المرشح الرئيس لأن يكون السبب
المباشر للتوحد ، فإنه تجرى في الولايات المتحدة بحوثاً عدة للتوصل إلى الجين المسبب لهذا الاضطراب ,وقد اثبتت دراسة علمية نشرت مؤخرا ان اضطراب التوحد قد يزداد بين
المواليد الذين يكون وزنهم منخفضا ، حيث تم متابعة أكثر من 600 طفل من مواليد منتصف الثمانينيات من القرن الماضي ، وكان وزنههم 4.4 أوقيات أو أقل ، وتمت متابعة هؤلاء حتى
سن الواحدة والعشرين . وجد الباحثون أن حوالي 5% من هؤلاء كان لديهم تشخيص من واحد من طيف التوّحد ، وهذه النسبة أكثر خمسة أضعاف من معدّل حدوث هذه الاضطرابات
بين الامريكيين. وكلما نقص الوزن عند الولادة كلما ارتفعت نسبة الاصابة بالتوّحد



مواصفات الطفل التوحدى :

عادة لا يمكن ملاحظة  الطفل التوحدى  بشكل واضح من  سن 24-30 شهراً ، حينما يلاحظ الوالدان تأخر الطفل  في اللغة أو اللعب أو التفاعل الاجتماعي ، وعادة ما تكون الأعراض
واضحة في الجوانب التالية :

1- التواصل :

 يكون التطور اللغوى بطيئ عند الطفل التوحدى ، وفى بعض الاحيان لا تطور اصلا ، يستخدم الطفل التوحدى الكلمات بشكل مختلف عن الأطفال الآخرين ، حيث ترتبط الكلمات بمعانٍ غير معتادة لهذه الكلمات ، يكون التواصل عن طريق الإشارات بدلا  من الكلمات ، يكون الانتباه والتركيز لمدة قصيرة

2- التفاعل الاجتماعي :

يقضي الطفل التوحدى  وقتاً أقل مع الآخرين ، يبدي الطفل التوحدىاهتماما أقل بتكوين صداقات مع الآخرين ، تكون استجابته أقل للإشارات الاجتماعية مثل الابتسامة أو النظر للعيون

3- المشكلات الحسية :

 استجابة  الطفل التوحدى غير معتادة للأحاسيس الجسدية ، مثلا  أن يكون حساساً أكثر من المعتاد للمس ، أو أن يكون أقل حساسية من المعتاد للألم ، أو النظر ، أو السمع ، أو الشم.

4- اللعب :

 هناك نقص في اللعب التلقائي أو الابتكاريلدى الطفل التوحدى  ، كما أنه لا يقلد حركات الآخرين ، ولا يحاول أن يبدأ في عمل ألعاب خيالية أو مبتكرة.

5- السلوك :

قد يكون  الطفل التوحدى نشطاً أو حركته  أكثر من المعتاد ، أو أقل من المعتاد ، مع وجود نوبات من السلوك غير السوي ( كأن يضرب رأسه بالحائط، أو يعض ) دون سبب واضح  قد
يصر على الاحتفاظ بشيء ما ، أو التفكير في فكرة بعينها ، أو الارتباط بشخص واحد بعينه  فهناك نقص واضح في تقدير الأمور المعتادة ، وقد يظهر سلوكاً عنيفاً أو عدوانيا ، أو مؤذياً
للذات


اهمية الرضاعة الطبيعية للام والطفل



لكل ام تهتم بصحة طفلها وتبحث عن :  الرضاعة الطبيعية ، فوائد الرضاعة الطبيعية ، أهمية الرضاعة الطبيعية ، أهمية الرضاعة الطبيعية لطفلك ، الرضاعة الطبيعية تحمي طفلك من الأمراض ، من أجل طفل معافى وسليم الرضاعة الطبيعية ، الرضاعة الطبيعية تحمي طفلك من الأزمات الصدرية .

 نقدم هذا الموضوع :

تعتبر  الرضاعة الطبيعية مفيدة لكل من الطفل والام فى الوقت نفسه ,فالحليب الطبيعى الذى تدره الام من ثديها  غنى بكل الفيتامينات والمعادن التى يحتاجها الطفل  فى الأشهر
الستة الأولى، إضافة إلى غناه بالمواد التى تقوي المناعة لدى الطفل وتحميه من الامراض  , لذلك ينصح الأطباء بأن ترضع الأم طفلها من  الحليب الطبيعى  حصرا فى الأشهر الأولى
فتفيد طفلها وتستفيد هى فى الوقت نفسه.

فائدة الرضاعة  الطبيعية  :
تعتبر الرضاعة الطبيعية هدية وهبها اللة سبحانة وتعالى للام والطفل معا ,لذا من خلال "موقع حواء"نستعرض معكى عزيزتى الام فوائد الرضاعة الطبيعية لك ولطفلك .


طفلك والرضاعة الطبيعية
الرضاعة  الطبيعية هى حماية لطفلك من مشكلات الجهاز الهضمى والجهازالتنفسى ومن التهابات الأذن، وأظهرت دراسات كثيرة أن الأطفال الذين يرضعون من أمهاتهم هم أقل
عرضة للإسهال والتهابات الأذن، كما أن هذه المشكلات تكون أقل وطأة عليهم وحدة فى حال حصولها. لذلك تعتبر الرضاعة الطبيعية  حصرا فى الأشهر الستة الأولى الحماية
الأهم للطفل.
كما اكتشف الباحثون أن المواد المقوّية للمناعة الموجودة فى الحليب الطبيعى تشكّل طبقة حماية فى أمعاء الطفل وأنفه وبلعومه. كما يمكن أن تحمى الرضاعة الطبيعيةالطفل من التهابات الجهاز الهضمى لاحقا. كما تبين وجود رابط بين عدم الرضاعة والإصابة بالقرحة فى المعدة لاحقا.



الرضاعة الطبيعية حماية للطفل من الحساسية:
أظهرت دراسات عديدة أن إرضاع الطفل لمدة ستة أشهر أو أكثر يجعل الطفل أقل عرضة للإصابة بحساسية الجهاز التنفسى لاحقا. حتى أن إحدى الدراسات أظهرت أن أثر هذه
الحماية يمتد حتى المراهقة. كما أظهرت دراسة أخرى أن الأطفال الذين يولدون بولادة مبكرة وينتمون إلى عائلات فيها حالات من الحساسية يصبحون أقل عرضة للإصابة بالإكزيما فى
حال إرضاعهم رضاعة طبيعية مقارنة بأولئك الذين يتغذون من الحليب المصنّع.

الرضاعة الطبيعية وذكاء الطفل :   
الرضاعة الطبيعية  تساهم فى تنشيط ذكاء الطفل فقد أظهرت دراسات عديدة وجود علاقة بين الرضاعة الطبيعية وارتفاع مستوى مؤشر الذكاء لدى الطفل، علما أن الأطفال الذين
يرضعون لمدة ستة أشهر أوأكثر يستفدون بشكل أفضل. وقد ثؤثر تلك العلاقة العاطفية التى تنشأ بين الأم و الطفل  لدى الرضاعة فى ذلك، إلا أن الأحماض الدهنية فى حليب الأم
تلعب الدور الرئيسي فى نمو دماغ الطفل وذكائه.


فائدة الرضاعة الطبيعية للام :
أظهرت دراسة أميركية أن الأمهات اللائي يرضعن أولادهن طبيعيا لفترة ستة أشهر متواصلة يقل خطر إصابتهن بارتفاع ضغط الدم فيما بعد.وقد اكد الباحثون ان الرضاعة الطبيعية تعود
بالفائدة على الام والطفل معا .فقد ذكرت " اليسون ستويبى " الباحثة فى جامعة "نورث كارولينا " ان النساء اللائي لم يرضعن أطفالهن طبيعيا على الإطلاق يزيد لديهن احتمال
الإصابة بارتفاع ضغط الدم، مقارنة بالنساء اللائي يرضعن أول طفل لهن بشكل طبيعي لمدة ستة أشهر أو أكثر".وتتفق هذة الدراسة مع الدراسات السابقة التى اثبتت  أن النساء
اللائي يرضعن أطفالهن طبيعيا يقل لديهن خطر الإصابة بالسكري وارتفاع الكولسترول وأمراض القلب في وقت لاحق من العمر .


موقع تعارف للزواج | موقع تعارف