ساعات العمل الغير منتظمة تؤثر على خصوبة المرأة

بعد مراجعة 23 دراسة ضمت آلاف النساء وجد باحثون برئاسة ماتيو بونزينى من جامعة انسوبريا بإيطاليا أن دورات العمل الليلية غير مرتبطة بشكل قوى بخطر الولادة المبكرة بالمقارنة مع وظيفة قياسية من الساعة التاسعة إلى الخامسة.

وذكر الباحثون فى دورية بي.جيه.او.جيه أن النساء اللائى يعملن ليلا أو ورديات عمل بنظام التناوب كانت لديهن فرصة أكبر بقليل بولادة طفل أصغر من العادى، ولكن الأدلة لم تكن كافية للتوصل إلى "نتائج أكيدة".

ونظريا فإن ساعات العمل غير المنتظم قد تؤثر على الوظيفة الإنجابية للمرأة من خلال تعطيل الساعة البيولوجية للجسم وتعطيل النشاط الهرمونى الطبيعى.

وعلى سبيل المثال وجدت دراسة أجرتها الحكومة الأمريكية فى الآونة الأخيرة أن الممرضات اللائى يعمل بنظام المناوبة يزيد لديهن احتمال عدم انتظام الدورة الشهرية مقابل اللائى يعملن بجدول ثابت، مما يزيد احتمال أن العمل بنظام المناوبة قد يؤثر على الخصوبة.

وأسفرت دراسات أيضا عن نتائج متضاربة بشأن ما إذا كانت النساء اللائى يعملن فى ورديات عمل ليلية أو ورديات بنظام المناوبة يزيد لديهن خطر الولادة المبكرة أو ولادة طفل أقل من الوزن الطبيعى، ولكن من المحتمل أن تفسر عوامل كثيرة وجود صلة بين وردية العمل ونتائج الحمل الأضعف.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

موقع تعارف للزواج | موقع تعارف