مظاهر الخوف عند الاطفال


 لكل ام تبحث عن : الخوف عند الاطفال ، خوف الاطفال عبر مراحل العمر المختلفة ، الاطفال ومشاعر الخوف والقلق ، ظاهرة الخوف عند الأطفال ، سيكولوجية الطفولة وثقافة الخوف ، الخوف من المدرسة ،أنواع الخوف عند الطفل ، مشكلة الخوف عند الاطفال ، مشكلة الخوف في مرحلة الطفولة ، مخاوف الطفل .
 نعرض اليكي مراحل الخوف ومظاهره لدى الطفل :
الخوف ينشأ مع الطفل مبكرا فعند سن ثمانية أشهر يبدأ خوف الطفل من الغرباء حيث يعبر عن ذلك بالبكاء . وهذا الشعور جزء من تطور ونمو الطفل الطبيعي فهو يعكس وعي الطفل وقدرته على التفريق بين الوجوه التي يراها دائما وخاصة والدته وبين الغرباء فالطفل في هذه المرحلة يركن لمن يألفه ويراه باستمرار .

ينتقل الطفل الى مرحلة اخرى خلال نموه الجسدي وتطوره الفكري فيبدأ يخاف فراق والدته وهو مايسمى طبيا مايسمى بقلق الانفصال والذي قد يرافق الطفل حتى سن الثالثة كتطور طبيعي ويجب أن لايتم الخلط بينه وبين اضطرابات قلق الانفصال المرضية . من مظاهر ذلك الخوف مايلي :

• رفض الطفل النوم بعيدا عن والدته وقد لاينام الا ممسكا بيدها.

• ممانعة الطفل الذهاب الى المدرسة من أجل البقاء في بيئته التي اعتاد عليها ومع أفراد أسرته .

• اضطراب النوم وكوابيس متكررة متعلقة بموضوع الانفصال عن من يحب ويألف.

• تكرار الشكاوى الصحية والاعراض المرضية مثل آلام البطن والصداع والغثيان والقئ لتجنب الذهاب للمدرسة.

يكتسب الطفل مخاوف أخرى من البيئة التي يعيش فيها مثل الخوف من الاصوات العالية كأصوات بعض الالعاب النارية خلال الاحتفال بأيام العيد ، الخوف من الظلام ، الخوف من بعض المشاهد التلفزيونية أو الخوف من بعض القصص الاسطورية الخيالية التي قد يرويها له والداه .






0 التعليقات:

إرسال تعليق

موقع تعارف للزواج | موقع تعارف